اقتصاد

وزير المعادن يستنجد بالأمن لمنع تهريب الذهب

Advertisement

طلب وزير المعادن الجديد عقد اجتماع عاجل مع شرطة تأمين التعدين والأمن الاقتصادي وأمن المعادن، لوضع خطة عاجلة لمنع تهريب الذهب.

Advertisement

بينما كشف الوزير السابق عن استخدام ولايات لصخور تحتوي على الذهب والأحجار الكريمة في رصف الطرق.

وكشف وزير المعادن محمد أحمد علي، خلال اجتماع مجلس وزير المعادن الذي خصص للتسليم والتسلم بين الوزيرين السابق والحالي، يوم الخميس، عن الشروع في اتخاذ إجراءات فورية للحد من منع وتهريب الذهب إن كان في صورته المستخلصة أو الخام.

وأشار إلى سعيه مع أذرع الوزارة المختلفة للعمل على زيادة الإنتاج السنوي من الذهب والمعادن الأخرى لرفد الخزينة العامة بالإيرادات بما يتيح للدولة تسيير دولاب العمل في كل الوزارات والمصالح، إلى جانب توفير احتياجات الشعب السوداني.

وتعهد علي بالطواف على كل مناطق التعدين بكل الولايات.

من جهته، طالب وزير المعادن السابق أ.د. هاشم علي سالم، بتطوير أسواق التعدين التقليدي والعمل على سن تشريع يمنع إنشاء الطرق والإنشاءات المدنية دون الرجوع للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية.

واتهم بعض الولايات -لم يسمها- بإهدار الثروات المعدنية عبر رصف الطرق بالصخور التي تحتوي على الذهب والأحجار الكريمة وشبه الكريمة عن جهل.

ودعا سالم، قيادات الوزارة إلى عدم الالتفات إلى ما أسماها “الرسائل السالبة” من “أعداء النجاح”،وأضاف أن مسؤولية إخراج السودان من النفق الاقتصادي تقع بقدر كبير على وزارة المعادن.

 

سودان برس

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى