ولايات

بالمستندات.. متضررون من نزع أراضي بالبطانة يناهضون قرارات لجنة التفكيك

Advertisement

البطانة: سودان برس
أعلن مواطنون بمنطقة البطانة من مصادرة الوديان الزراعية بدون وجه حق من لجنة إزالة التمكين، مؤكدين أن القرار سياسي جائر ويستهدف الحقوق التاريخية لمواطني المنطقة.

وقال المتضررين في بيان لهم حصل عليه (سودان برس)، أنه سيقومون بمناهضته بكافة السبل مع اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بإرجاع الحقوق والطعن في قرار اللجنة.

وأهاب البيان بأهل البطانة بمناهضة تجاوزات لجنة التمكين التي تستهدف نزع حيازاتهم التاريخية من الوديان والمشاريع، مؤكدين أنهم قادرين على حماية حقوقهم بكافة السبل وان خياراته مفتوحة.

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من المتضررين من قرارات لجنة التمكين بالبطانة

– أصدرت لجنة إزالة التمكين قرارا بالرقم 474 بتاريخ 24 يناير 2021 قضى بمصادرة أراضي زراعية شمال خط المرعى بولاية القضارف محلية البطانة ، وتقع المشاريع الزراعية المصادرة ضمن وديان (أب تركية ووادي العفايا) وتبلغ مساحتها 27 ألف فدان وهي ملك موروث لأهل البطانة ولقبيلة الشكرية فرع المهيدات مع شركاء من فروع القبيلة الأخرى .
– في العام 2016 صدر تشريع ولائي من مجلس تشريعي القضارف قضى بمنع الزراعة شمال خط المرعى وبه تم تخصيص كافة وديان محلية البطانة لتكون مرعى عام لكافة مناطق السودان وقد ناهض مواطني البطانة هذا القرار بحجة أن الولاية لم تراعي لحقهم في الإستفادة من أراضيهم وأوقفتها لمصلحة ملاك الثروة الحيوانية بولاية القضارف والولايات المجاورة ، فأستصدر مواطني البطانة في العام 2019 قرارا من وزارة الزراعة بالولاية بتشكيل لجنة مشتركة لتقنين الوديان مكونة من الزراعة الإتحادية وإدارة المرعى والزراعة الآلية بالولاية ، ثم لاحقا أصدر والي الولاية قرارا في العام 2020 قضى بتشكيل لجنة لتقنين الوديان شمال خط المرعى ، ثم صدر قرار وزير الزراعة الإتحادي المكلف في يوليو 2020 بتقنين وديان شمال خط المرعى ..

– عليه فإننا كمواطنين بمنطقة البطانة ومتضررين من مصادرة الوديان الزراعية بدون وجه حق فإننا نؤكد أن هذا القرار هو قرار سياسي جائر ويستهدف الحقوق التاريخية لمواطني البطانة ، وسنقوم بمناهضته بكافة السبل وسنتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة بإرجاع حقوقنا والطعن في قرار اللجنة المذكور ، وسنسقط قرار لجنة التمكين بالقانون أو بغيره وسنريهم أن هذه الأرض لنا قولا وفعلا ..
– كما نناشد أهل البطانة بمناهضة تجاوزات لجنة التمكين التي تستهدف نزع حيازاتهم التاريخية من الوديان والمشاريع ، ونؤكد على أننا قادرين على حماية حقوقنا بكافة السبل وخياراتنا مفتوحة ، ولا لجنة التمكين ولا غيرها تستطيع نزع حقوقنا وأراضينا التاريخية.

ممثل لجنة المتضررين من قرارات لجنة التمكين بالبطانة
احمد بابكر الضو المحامي
القضارف – البطانة
25 يناير 2021

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى