اقتصاد

معرض الخرطوم الدولي.. مشاركة فاعلة وحضور نوعي

– بمشاركة اكثر من ٥٠٠ شركة و ١٤ دولة أجنبية و٩ من ولايات حضور نوعي في فعاليات الدورة ٣٨ لمعرض الخرطوم الدولي

– الآلتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية الصحية بتوزيع الكمامات والماسكات عبر فريق طبي متكامل

– مدير الإدارة العامة للمعارض.. الجديد في الدورة ٣٨  هو النقلة التقنية في التذاكر الكترونية لحفظ بيانات الزوار من رجال الاعمال وغيرهم

– الاتحاد الأوروبي.. رغم جائحة كرونا الا ان معرض الخرطوم التزم بتطبيق الاجراءات الاحترازية بتحديث نظام الباركود للشركات

– شارك في افتتاح جناح الاتحاد الأوروبي عدد كبير من السفراء

– غرفة التجارة الاروبية عقد اجتماعات مع شركات سودانية لكيفية الاستثمار في السودان يشكل مكسب كبير

– في أكبر ملتقي اقتصادي دولي وإقليمي بمعرض الخرطوم الدولي

– ندوات ولقاءات ثنائية مع رجال الأعمال ورصفائهم من الدول

– عدد من الشركات الوطنية تقدم خدمات للجمهور في العرض المكشوف والصالات

الخرطوم: سودان برس
اكتسبت الدورة ٣٨ لمعرض الخرطوم الدولي أهمية خاصة بعد الانفتاح على العالم الخارجي ورفع اسم السودان من قائمة الإرهاب هذا الأمر حظي بمشاركة كبيرة من قبل الشركات التي تشارك لأول مرة منها باكستان يوغندا   وشهدت حفل الافتتاح وزير المالية رئيس مجلس إدارة الشركة السودانية للأسواق والمناطق الحره ووزير التجارة والصناعة وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة المصرية   التي أكدت أنها هذه الدورة تشارك بها مصر بثقلها اي بعدد كبير من الشركات.  التي غابت خلال لمدة 4سنوات وتم عقد سلسلة من الفعاليات ضمنها ندوة عن المناطق الحرة والاستثمار في الولايات ورشة عن الاقتصاد المجتمعي واشار مدير منطقة قري الحرة الي ان المناطق الحرة ملاذ أمن لحل المشكلات الاقتصادية التي تواجهها الدولة.

جاءت الدورة 38 من المعرض دورة متميزة من حيث الشكل والمحتوى . وقال عبد الوهاب محمد على مدير الادارة العامة للمعارض والمؤتمرات بالشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة  إن المعرض هذا العام شهد تطورا فى وسائل العرض  انعكس جمالا وتنظيما على صالات المعرض, اما من حيث الاهمية والمحتوى فان المشاركة الدولية بلغت 14 شركة كاعلى مشاركة دولية فى دورات معرض الخرطوم الدولى , الى جانب مشاركة الاتحاد الاوربى بجناح كبير , وتجىء هذه المشاركة على خلفية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب , وعودة البلاد الى المجتمع الدولى. كما بلغ عدد الشركات واضاف  بلغ عددها 500 شركة اجنبية ومحلية . والجديد فى المعرض هذا العام هو النقلة التقنية التى شهدتها الدورة 38 , حيث ان التذاكر الكترونية مما يساعد على حفظ بيانات الزوار من رجال الاعمال وغيرهم . وتوقع مدير الادارة العامة للمعارض توقيع العديد من مذكرات التفاهم والصفقات المتبادلة بين رجال الاعمال السودانيين ورصفائهم من الدول والشركات الاجنبية المشاركة فى المعرض .

وأشار عبد الوهاب الى ان الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة وبحس تسويقى عالى المستوى ان تستطيع جذب اكبر الشركات العالمية للمشاركة فى المعرض مما سينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطنى ككل.

مشاركة أوروبية:
خلال زيارتنا لجناح الاتحاد الأوروبي أكد ممثلين الاتحاد الأوروبي بمعرض الخرطوم ان مشاركتهم بالمعرض للمرة الثالثة من خلال شركتان من فرنسا وشركة هولندية وغرفة التجارة الأوربية بالسودان بالنسبة للشركات الموجودة تعمل في مجال الزراعة بالسودان وفي مجال التعاون الفني تعمل على توفير المستشارين لمساعدة الشركات السودانية في التطوير وايضا غرفة التجارة الأوربية هي من أهم المؤسسات السودانية الاروبية وقامت بالتدشين قبل عامين وتضم كافة رجال الأعمال السودانيين الذين لديهم أعمال مع اروبا حيث يتم توفير المعلومات عن كيفية التصدير لاروبا لجهة ان التصدير يكون ل٢٧ دولة اروبية وفقا للمواصفات ٢٧ دولة هذه وبذلك فان غرفة التجارة تساعد رجال الأعمال السودانيين والمؤسسات والشركات بأنها تعمل على تطوير المنتج لتصديره لهذه الدول مؤكدين وجود غرفة التجارة الأوربية في المعرض حاليا لشرح هذه المعايير. مشديدن بهذه الدورة وانها تختلف عن المعارض الأخرى.

واكدو رغم جائحة كرونا الا ان العمل كان منظما وتم تحديث نظام جديد الباركود وهو نظام مزود بمعلومات عن الشركة المشاركة في المعرض لتقليل الاحتكاك المواطنين وفي نفس الوقت تعطي معلومات بشكل الالكتروني للمحافظة على البيئة. وايضا الاتحاد الأوروبي مشارك لمعرض لايطاليا موجود به ٢٧ من خلال ألمانيا لديها جناح وايضا الجناح الروماني كل هذه الشركات تعمل في مجال الصحة وشركات الزراعة وشركات توفر معدات الصناعية وعلاجية هذه مشاركة الاتحاد الأوروبي.

ولفت الي ان الجناح افتتحة نائب السفير دانيل بايت وايضا شارك في افتتاح المعرض السفيرة الفرنسية وايضا السفير الايطالي والاسباني والهولندي والالماني والقائم بالأعمال الروماني وايضا القنصل الميجري وأضاف هناك مكتب للجناح الاتحاد الأوروبي لمكتب القنصل الميجري بالسودان لتقديم الخدمات التجارية . وأشاده بالدورة الحالية التي أكد أنها بها عدد متزايد في المشاركة والخدمات والزوار أكثر ورغم تحدي جائحة كرونا الا الحكومة استطاعت تنفذ المعرض في زمن قياسي وفي ظروف صعبة مؤكدا أن ذلك يشكل نجاح للمعرض وأضاف أن معظم رجال الأعمال الأوروبيين لزيارة المعرض عقدوا اجتماعات مع شركات سودانية لكيفية الاستثمار في السودان وهذا مكسب كبير للسودان

مشاركة وطنية فاعلة:
أكد المدير التنفيذي لمصنع كاولين محمد ابو سكة ان كاولين شركة وطنية تعمل للانشطة المتعددة وان مشاركتهم بمعرض الخرطوم الهدف منها التعريف بالشركات الوطنية بأنها لديها المقدرة المالية والمعرفة الفنية المؤهلة ومشروفة في المعارض الداخلية والخارجية مؤكدا انها كبيرة رائدة في المجال ولفت الي اهمية هذه الدورة انها هنالك دول لأول مرة تشارك في المعرض وبالتالي سوف يكون ذات أثر إيجابي . مضيفا من الاهداف ايضا عكس المعرفة الغنية للجمهور لتركيب السرايمك وخلق تواصل مباشر مع الجمهور وبين مقدمي الخدمات . بجانب رفع الذوق العام في كيفية اختيار الالوان والديكورات الخاصة السرايمك والبورلسين اما. فيما يخص المكيفات فإنها موجود في السوق منذ اكثر من ٤ سنوات في سوق الصحرواية وهي رائدة في هذه الصناعة التي غذت السوق المحلي بيد أنه شكا من تذبذب أسعار سعر الصرف قائلا انها ” قتال يومي ” لعدم ثبات الاسعار اما بالنسبة للسراميك فان يغطي حوالي ٤ الي ٥% من حوجة السوق مضيفا ان ٨٠ % من مدخلات الانتاج من الخارج مصر والصين .
وقال بسبب ارتفاع الاسعار احيانا يتم إيقاف البيع لمدة أسبوع لتحديد تسعيرة جديده واشادة بخبرات العمالة الوطنية مؤكدا ان جميع العماملين بالشركة ٩٨% منهاعمالة سودانية فقط ٣ من موظفي المبيعات اجانب.

كوفتي تستهدف الجمهور بسعر المصنع:
قال مسؤول تطوير الأعمال بشركة كوفتي التجارية علاء عكاشة ان مشاركتنا  بمعرض الخرطوم الدولي الدورة ٣٨تتيح  الينا  فتح منافذ مباشرة للعملاء  اردف نعمل دائما  لرضا العملاء لفت الي ان الشركة تعمل على التراث السوداني  شعارنا لهذا العام نرجع للزمن مره مشيرا الي ان صناعة الشاي  من ثقافة المجتمع السوداني لفت الي ان بداية الصناعة  في السودان منذ عام  ١٩٥٤م  تعتبر من اوائل الشركات التي عملت في  التعبئة منذ السبعينات والثمانيات نوه الي تنفيذ الشركة للمعايير الجودة العالمية أسهم في انتشار المنتج كشف عن رغبة عدد من الشركات لعقد اتفاقية شراكة  نوه الي  تصدير المنتج  للأسواق دول الخليج  سلطنة عمان  ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وأمريكا
ومن جانبه أكد مسؤول الترويج بشركة ولاء الدين جبارة  على التزام الشركة للبيع المنتج بسعر المصنع بأقل من ١٥٠حنيه عن سعر السوق لمراعاة الظروف الاقتصادية القاهرة للمواطنين معلنا عن منتج جديد لشركة زيت كنوز في الفترة المقبلة.

واشار مدير التسويق بشركة يارا استاذ مصطفى خوجلي الي ان التزام الشركة بمشاركة بمعرض الخرطوم الدولي بهدف التعريف بالمنتج وعكسها للمجهور بالبيبع المباشر كما نسعي دوما بطرح المنتج بأسعار اقل من ١٠٪ من سعر السوق لفت الي شروع في إنتاج أصناف جديدة من صابون توليت واعادة إنتاج زيت الفول (الفهد) لفت الي ان استثمارات الشركة العربية للانماء الزراعي تقدر ب675 )م) مليون دولار سنويا اردف نعمل على تزويد التعاونيات بالمؤسسات والجمعيات ولدينا امكانيات كبيرة لتصدير لاثيوبيا وتشاد اضاف نشارك في معارض داخلية وخارجية لفت الي تغذية السوق المحلي بالاعلاف.

رجال الأعمال:
خلال هذا المعرض شهد رئيس حركة العدل والمساواة افتتاح ملتقى رجال الأعمال وعدد من ممثلي اتحاد اصحاب العمل السوداني والغرفة التجارية وغرف المصدرين.. وتم خلال ذلك تقديم ٥عروض من شركات مصرية باكستانية . بجانب توقيع عقد وكالة مع شركة سودانية . اضافة لوجود عرضين من شركات أجنبية للاستثمار في مجال الأسواق والمناطق الحرة.

كما ان هنالك عرض من الوفد الروسي يحتوي على عدد ٤٠ الف شركة في مجالات البني التحية وتقنية المعلومات وذلك عبر تقنية الاقراص الممغنطة.

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى