تغطياتولايات

تدشين حملة الإرشاد التعديني بولاية جنوب كردفان

كادقلي: سودان برس
دشن نائب والي جنوب كردفان الأستاذ موسى جَبَر محمود، حملة الإرشاد التعديني بمدينة كادقلي اليوم، بحضور قيادات من الإدارة الأهلية وممثلين لقوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة، ووصف اهتمام الشركة بتوعية المعدنيين التقليديين بالمبادرة النوعية والفريدة والتي تساهم في تعزيز الاستقرار وزيادة الإنتاج.

وثمنت حكومة ولاية جنوب كردفان جهود الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الرامية إلى النهوض بقطاع المعادن في السودان.

وقال الوالي بالإنابة، إن ولاية جنوب كردفان تتميز بإنتاجية عالية من الذهب ولكنها تحظى بعائدات قليلة مقارنة بإنتاجيتها، مطالباً بضرورة إعطاء المرأة اعتبار خاص لكونها وحسب تعبيره أكثر الشرائح حضوراً في مناطق التعدين التقليدي وفي كل القطاعات الحيوية بولايته.

وأشار إلى إن شعار الحملة سلامتك وصحتك أغلى من الذهب، يعكس حرص الشركة على تحقيق تعدين صحي وآمن، مشيراً إلى الموارد المعدنية التي تذخر بها ولاية جنوب كردفان، مطالباً بضرورة إحكام التوازن البيئي بتوسيع الأنشطة ما بين الزراعة والراعي.

ووجّه نائب الوالي جميع محليات الولاية بتسهيل الإجراءات والتعاون مع الشركة السودانية للموارد المعدنية حتى تضطلع بمهمتها في نشر التوعية المطلوبة لكل المعدنين العاملين في مناطق التعدين التقليدي.

وفي السياق قال دكتور الصادق أحمد محمد مدير الإدارة العامة للبيئة والسلامة إن حملة الإرشاد التعديني إلى ولاية جنوب كردفان تأتي في إطار خطة الشركة للعام ٢٠٢١م باستهداف الولايات المنتجة في السودان.

ووصف إرسال حملات الإرشاد التعديني إلى مناطق التعدين بالالتزام الأخلاقي من الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تجاه المعدنيين التقليديين لرفع الوعي ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.

وأكد أهمية ولاية جنوب كردفان باعتبارها من الولايات الذاخرة بالموارد المعدنية والتي تحتاج إلى مجهودات مقدرة وتنسيق الجهود والمواقف مع أصحاب المصلحة لتجاوز الكثير من التحديات الماثلة والتي تهدد عمليات التعدين التقليدي خاصة الاستخدام الخاطيء للمواد الكيماوية بالإضافة إلى إعمال العشوائية في عمليات الحفر مما ترتب عليه انهيار الآبار وإزهاق الأرواح.

وتناول رئيس حملة الإرشاد التعديني إلى ولاية جنوب كردفان المهندس بدوي إسماعيل عثمان التحديات والعقبات والمخاطر التي تواجه قطاع التعدين التقليدي بالولاية خلال المرحلة الماضية الأمر الذى دفع الشركة لتحريك الحملة التي تمثل جسراً للتواصل وتعزيزاً للثقة مع أصحاب المصلحة الأمر الذي ينعكس أيجاباً على استقرار النشاط التعديني في ولاية جنوب كردفان.

وكان مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بولاية جنوب كردفان الأستاذ ورشة ناصر ورشة قد أقرَّ بالمخاطر المحيطة بمناطق التعدين في ظل ما وصفه بعدم إدراك المعدنين خطورة المواد الكيماوية التي تستعمل في نظافة المعادن وتنقيتها مما يتطلب تدخل الشركة السودانية وشركاء القطاع لتحقيق سلامة المعدنين والبيئة المحيطة بهم.

زر الذهاب إلى الأعلى