السودان

إهتمام رئاسي بالقران الكريم و الخلاوى

Advertisement

قال وزير الحكم الاتحادي حامد ممتاز، إن الدولة ستظل سنداً ودعماً وعوناً لمشروع الخلاوى في السودان، وأكد اهتمام رئاسة الجمهورية بالخلاوى والقرآن الكريم وعلومه وحفظته، وأضاف أن الخلاوى ظلت تحافظ على نار القرآن في السودان منذ عهد قديم.

Advertisement

وقاد ممتاز، ليل يوم السبت، وفداً من مجلس الوزراء لخلاوى الشيخ خوجلي أبو الجاز ببحري، ضم وزير الإرشاد والأوقاف ووزير الدولة بالضمان الاجتماعي ووزير الدولة بمجلس الوزراء ومعتمد بحري.

وقدم الوفد الوزاري التحايا لكل مريدي الشيخ خوجلي وطلابه، مؤكداً أن الدولة ستظل سنداً ودعماً وعوناً لمشروع الخلاوى.

من جهته، أوضح الخليفة مصطفى الخليفة الشيخ أن هذه الخلوة ظلت تقوم بدورها لتحفيظ القرآن الكريم والدعوة الإسلامية وأن عدد الطلاب بها نحو 150 طالباً من داخل وخارج السودان.

في السياق زار وفد من مجلس الوزراء برئاسة الطيب حسن بدوي وزير الثقافة، خلاوى ومسيد الشيخ الأمين ود بلة صقر البرزن بمنطقة وادي سوبا والذي يضم 45 قرية، وقد تأسس عام 1313هـ.

وضم الوفد وزير الدولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التجاني مصطفى، ووزير الدولة بالمعادن أوشيك محمد أحمد.

من جهته أكد وزير الثقافة الطيب حسن بدوي، على قرارات رئيس الجمهورية بترفيع طالب الخلاوى لدرجة البكلاريوس، مقدماً شكره لجهد المشايخ والسجادات في دعم الحوار الوطني.

وناشد الشيخ الطيب الغزالي ممثل خليفة الشيخ ود بلة، الدولة استيعاب طلاب الخلاوى في الخدمة المدنية وشركات الاستثمار.

وطالب بتأسيس مدارس حرفية بالقرب من المسائد ليستفيد منها طلاب القرآن بعد تخرجهم بدلاً من المهن الهامشية التي يمتهنونها بعد التخرج.

 

 سودان برس+وكالات

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى