اقتصاد

(30) مليون دولار من بنك التنمية الافريقي لمشروعات الصحة بالسودان

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن انطلاقة مشروع تحسين الوصول للصحة وتقوية النظام الصحي بمنحة من بنك التنمية الإفريقي قدرها 30 مليون دولار مستهدفا اربع ولايات شملت (الشمالية ،نهر النيل ،الخرطوم والجزيرة) لمدة خمسة سنوات .

وقالت وكيل وزارة الصحة الاتحادية بالانابة د. اقبال احمد البشير في ختام المباحثات المشتركة بين بنك التنمية الإفريقي ووزارة الصحة الاتحادية بالخرطوم يوم الاثنين إن المشروع  أول مشروع يخصص بكامله للصحة.

ووصفت المشروع بالحدث الفريد مشيرة إلى أن الإعداد للمشروع بدا منذ عام 2016 بشراكة مع المنظمات الدولية منها منظمة الصحة العالمية (تخطيطا وتنفيذا) ، صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليونسف، وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة جايكا، وبرنامج الغذاء العالمي.

وأكدت ان المشروع يخاطب أولويات الدولة في الصحة 2017 _2020 م يأتي متسقا مع اهداف التنمية المستدامة ٢٠٢٠-٢٠٣٠م خاصة صحة الأطفال والأمهات بالتركيز على الصحة الانجابية ومكافحة السرطان .

وقالت اقبال، ان المنحة سيخصص منها 80% للبناء المؤسسي بشقيه للموارد البشرية والأجهزة والمعدات، 7% منها لتعزيز الطلب على الصحة ورفع الوعي ، فيما خصص 5% لإدارة المشروع والمتبقي من المنحة لإعادة التخطيط والظروف الطارئة.

 

سودان برس

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى