السودانولايات

إنهيار 326 منزلا بولايتي القضارف وسنار بسبب السيول والفيضانات

الخرطوم: سودان برس
كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني عن موقف السيول والفيضانات بولايات السودان المختلفة خلال ال 24ساعة الماضية.

وتسببت السيول والامطار التي ضربت محلية المفازة يوم امس في إحداث أضرار لعدد 95م منزلا بمدينة المفازة منها إنهيار عدد 32 منزلا إنهيارا كليا وعدد 63 منزلا إنهيارا جزئيا.

كما تسببت السيول والفيضانات أيضأ في إحداث أضرار لعدد 39 منزلا بقرية أم فجر غرب الرهد منها عدد 16 منزلا إنهيارا كليا وعدد 23 منزلا إنهيارا جزئيا بالإضافة لإنحدار سيول من منطقتي المفازة وأبورخم علي قرية روينا بمحلية الفاو قد تسببت في إحداث أضرار جزئية لعدد من المنازل بالمنطقة.

وتم التدخل بواسطة غرفة طوارئ المحلية وقوات الدفاع المدني حيث تم تصريف جزئية كبيرة من المياه المنحدرة للمنطقة بجانب إحداث ضرر كبير لكوبري سرف سعيد الذي جرفته سيول الامس وتسببت في إنقطاع الطريق القومي دوكة القلابات.

وقال العميد شرطة قرشي حسين عبد القادر مدير دائرة الطوارئ والكوارث القومية بالإدارة العامة للدفاع المدني في تصريح (للمكتب الصحفي للشرطة ) أن أمطار خفيفة هطلت باجزاء متفرقة من ولاية جنوب كردفان وهطول أمطار خفيفة الي متوسطة بولاية الجزيرة.

واكد أن والي الولاية وغرفة الطوارئ بصدد القيام بزيارات تفقدية للمناطق المتضررة بقري شرق الجزيرة وتقديم معينات الدعم العينية و اللوجستية للمتضررين من مشمعات وخيام الايواء وجوالات الخيش والأدوية بالإضافة للمواد الغذائية.

وأضاف بأن منسوب النيل الازرق عند مدينة ود العباس بولاية سنار قد بلغ نسبة 17،23م بنقصان 23 سم عن الأمس مع هطول أمطار خفيفة، مشيرا الي أنه قد تمت معالجة قطع الطريق القومي عند منطقة خور القعرة بأبو حجار وذلك عبر إنشاء طريق بديل بالإستفادة من ردمية السكة حديد بعد إنقطاع الحركة لاكثر من إسبوعين وإنسياب حركة المركبات بصورة طبيعية وإعطاء الأولية لتناكر الوقود والمركبات التي تحمل السلع الضرورية.

وأكد انه تمت معالجة جزئية لطريق ودالعباس وإنسياب حركة المرور و تامين الطريق بواسطة قوة الدفاع المدني.

وكشف عن هطول أمطار أمس بمحلية الدندر وتسببت في إحداث أضرار باحياء المدينة وتمثلت في إنهيار عدد 64 منزلا بشكل كلى وعدد 128 منزلا بشكل جزئى.

وأوضح العميد قرشي أن مشاركة مكونات المجتمع المدنى بمحلية سنجة والكشافة كانت فاعلة فى تأمين جسور مدينة سنجة تحت إشراف إدارة الدفاع المدني بالولاية وأن وزراء الزراعة، والبني التحتية المكلفين والسيد قائد الحامية ومدير شرطة الولاية قد وقفوا علي مناطق الهشاشة بالولاية وجارى العمل فى معالجة الهدام بمنطقة كبرى المالية مع التعلية و إستمرار تصريف مياه الأمطار عبر المصارف الرئيسية.

ونوه الي انه قد تم فتح الطريق المساعد بمنطقة (أبوقعرة) الذي يربط بين سنار سنجة الدمازين بطول 1.5 كلم وعمق الردميات بمتوسط 4.5 تحت سطح مياه الفيضان و متوسط 1.5 الي 2 متر فوق سطح مياه الفيضان بعرض يتراوح بين 7 الي 8 متر.

وأرسل مدير إدارة الطوارئ تحذيراته للمواطنين بالإبتعاد عن مجاري الأنهار وأماكن تجمعات المياه وذلك بغرض تحقيق السلامة العامة لأرواحهم وممتلكاتهم.

وفيما يلي مناسيب النيل في الاحباس والمحطات و الخزانات تفيد متابعات ( المكتب الصحفي للشرطة) أن منسوب النيل الأزرق في محطة ود مدني قد بلغ نسبة 20،16م.

وحول مناسيب المياه بخزان الروصيرص بولاية النيل الأزرق صباح اليوم نجد أن نسبة المياه من الجهة الأمامية للخزان 477،33م ومن الجهة الخلفية للخزان نجد نسبتها 449.30م وأن نسبة تصريف المياه من الأبواب
531.62م م3 وأن قياس المياه عند محطة الديم 12.94م وأن وارد المياه عند الديم 613م م3 من دون هطول أمطار بالولاية.

وقد تمت صيانة الطريق البديل بخور القعرة و إنسياب حركة السير فيه بصورة طبيعية.

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى