السودانولايات

السيول والأمطار تتسبب في وفيات وقطع طرق وإنهيار منازل بالولايات

Advertisement

ولايات: سودان برس
كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني عن وفاة إمرأة وإبنها بولاية سنار و إنقطاع الطريق القومي الدمازين أبو حجار وإنهيار عدد 113منزلا بولاية نهر النيل بسبب السيول والأمطار.

وكشف العقيد شرطة فتح العليم محمد علي عبد الرحمن مدير إدارة الدفاع المدني ولاية سنار أن الأمطار والسيول بالولاية قد تسببت في إنهيار سقف غرفة بقرية ام خيرين بالريف الشمالى لودتكتوك على اسرة وتسببت في وفاة إمرأة وابنها وإصابة إبنها الأصغر بجروح طفيفة.

وبموجب ذلك توجه النقيب شرطة احمد بله رفقة مدير الوحدة الادارية للمنطقة لتقديم واجب العزاء لأسرة المرحومة وللوقوف على الأوضاع بالمنطقة ميدانيا وتقديم المساعدات الفنية و اللوجستية للمتاثرين.

واوضح أن موقف منسوب النيل الازرق عند مدينة ودالعيس والذي بلغ نسبة 16،52م بنقصان 3سم عن معدلات الأمس ولاتوجد أمطار جديدة بالولاية، مشيرا الي أن السيول قد إجتاحت الطريق القومى ابوحجار الدمازين عبر خور القعرة وتسببت في قطع الطريق البديل فى ثلاثة مناطق مما ادي الي توقف حركة المرور تماما الأمر.

ووقف مدير شرطة الولاية رفقة وزير البني التحتية المكلف على الوضع ميدانيا مع إستمرار جهود قوات الدفاع المدني في تصريف مياه الأمطار عبر المصارف الرئيسية لمدينة سنجه وإستمرار جهود العمل على قفل كسر ترس جنائن حريرى في اليوم السابع علي التوالي موضحا بأنه قد تم وضع قوة إرتكاز من الدفاع المدني بموقع الطريق القومي أبو حجار الدمازين بغرض المراقبة والتأمين.

وأبان أنه قد هطلت أمطار خفيفة بمحليات سنجة وأبو حجار والسوكي، وفي ولاية نهر النيل تفيد متابعات المكتب الصحفي للشرطة* أن منسوب نهر النيل الرئيسي قد سجل اليوم نسبة 16،12م بارتفاع 14 سم عن منسوب الامس وإنخفاض11 سم عن منسوب العام الماضى.

كما سجل نهر عطبرة نسبة 15،56م بارتفاع 27سم عن منسوب الامس وإنخفاض 23 سم عن منسوب العام الماضى وأن الفاصل المدارى يمر شمال شندى مع حركة رياح جنوبية غربية مثيرة للغبار والأتربة مع هدوء الأحوال بالمحليات.

تجدر الإشارة الي أن مدير عام وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية رئيس غرفة عمليات الدفاع المدنى والطوارئ الولائية ومدير الدفاع المدني والفريق الهندسى بالوزارة تفقدوا الحمايات والتروس لقرى الوحدة الإدارية سولا بمحلية عطبرة للاطمئنان والوقوف على سير أعمال التروس النيلية والحمايات وتفقد طريق ام الطيور مروى وأعمال المعالجة التى تجرى فيه حاليا.

وتشير متابعات المكتب الصحفي للشرطة، الى وجود عدد من الإنهيارات الجزئية والكلية للمنازل في ولاية نهر النيل بسبب السيول والفيضانات بلغت حوالي 10منازل بصورة كلية وعدد 101 منزلا بصورة جزئية بمحلية شندي وعدد 2منزل بصورة كلية بحجر العسل.

وفيما يلي موقف هطول الامطار بولاية كسلا نجد أنها قد إستقبلت أمطار خفيفة أمس بمحلية ود الحليو ولاتوجد أمطار بولايات الشمالية وجنوب كردفان والجزيرة حيث نجد منسوب النيل الازرق في محلية ودمدني بلغ 19,49م بزياده 1 سم عن الأمس وأن منسوب النيل الأزرق في محلية الكاميلن قد بلغ نسبة 17،43م بنقصان 2سم عن الأمس ولازالت عمليات شفط وتصريف المياه مستمرة بمعظم محليات الولاية.

وفيما يلي مناسيب النيل الأزرق بخزان الروصيرص نجد أن نسبة المياه من الجهة الأمامية للخزان بلغت 478.78 م ومن الجهة الخلفية للخزان 449.00 م وأن نسبة تصريف المياه من الأبواب الرئسية للخزان بلغت 495.07م م3 وأن نسبة مقاس المياه عند محطة الديم 12.75م، وأن نسبة وارد المياه عند الديم 597م م3 بإجمالي محتوي 1286.12م م3.

وفي الولاية الشمالية نجد أن منسوب المياه في محطة دنقلا بلغت 15،10م وفي محطة الدبة بلغت 12،93م وفي محطة مروي بلغت 18،72 وفي محطة الحماداب بلغت 15،74م.

وفي ولاية القضارف نجد أن السيول والفيضانات قد إجتاحت قرية روينا بمحلية الفاو وأن قوات الدفاع المدني قد وصلت المنطقة للسيطرة علي الموقف وإتخاذ الإجراءات والتدابير الفنية اللازمة لمجابهتها وإعادة ترتيب الأوضاع بالمحلية.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى