اقتصادالسودان

مباحثات سودانية سعودية لتوسيع التبادل التجاري

Advertisement

بدأ وزير التجارة الاستاذ حاتم السر علي مباحثات بجدة بالمملكة العربية السعودية مع كل من وزير التجارة و الاستثمار السعودى الدكتور ماجد القصبي ووزير الزراعة السعودى المهندس عبدالرحمن الفضلي في اجتماعين منفصلين .
وقال تعميم صادر اليوم عن وزارة التجارة تلقاه موقع (سودان برس) إن اللقاءات تأتي في إطار توسيع التعاون التجارى و الاقتصادي مع المملكة العربية السعودية والبحث عن آليات جديدة لزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة في مجال ترقية وتطوير الصادرات السودانية للسعودية.
وأوضح وزير التجارة السودانى حاتم السر، أن المباحثات مع نظيره السعودى تستهدف تفعيل إستراتيجية خلق مشاركة اقتصادية وتجارية بين البلدين لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية وكذلك مواكبة التطورات التي يشهدها اقتصاد البلدين واستغلال الإمكانات والفرص المتاحة في البلدين لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة .
وأكد أن السوق السعودي هو السوق الأهم بالنسبة للسودان في المرحلة الحالية، وأن لجانٍاً خاصة داخل وزارته بالسودان تعمل من أجل تحقيق الاستفادة من رؤية ٢٠٣٠ السعودية، والتي وصفها بأنها تغير خارطة السوق في المنطقة بشكل كامل، مضيفآ أن السودان لديه إمكانيات كبيرة في مجالات الزراعة والتعدين وغيرها.
ووصف السر اللقاءات والمباحثات بأنها خطوة مهمة تؤسس لمرحلة جديدة في التعاون التجارى بين السودان والسعودية ، وقد اتفق الجانبان على زيادة صادر اللحوم السودانية وزيادة صادر الأبقار والعجول مع استيفاء الشروط الصحية لها، كما ناقشا مقترحات فعالة لعلاج تأخر الإفراج عن صادر الفواكه والخضر السودانية . واكد الجانبان علي اهمية الاسراع بانسياب التحويلات المصرفية بين البلدين خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية .
و أشاد وزير التجارة السودانى بتطور العلاقات بين البلدين وقال انها تمر بأفضل مراحلها وشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين على اهتمامها بمساعدة السودان على إقامة التنمية الاقتصادية مشددا علي حرص حكومة الوفاق الوطنى على تحسين مستوى معيشة المواطنين السودانيين من خلال زيادة التبادل التجاري بين السودان وبقية الدول

سودان برس.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى