الاخبار

مطالبات بمراجعة تجربة الحكم الفيدرالي في السودان

Advertisement

الخرطوم: سودان برس
انعقد اليوم الاحد المؤتمر العالمي للفدرالية واللامركزية في السودان بقاعة الصداقة بالخرطوم، والذي نفذه المركز الاقليمي لتدريب والتنمية المجتمع المدني بالشراكة مع مبادرة المجتمع المفتوح لشرق افريقيا.

ودعا عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي، الى ضرورة تصحيح أخطاء الماضي فيما يتعلق بتجارب نظام الحكم الفيدرالي في السودان بما يحقق العدالة في قسمة الموارد والسلطة بكافة مناطق السودان.

واكد الدكتور نصر الدين عبد الباري وزير العدل، على ضرورة الاستفادة من تجارب البلدان التي انتهجت الفيدرالية كنموذج لنظام الحكم الديمقراطي مثل البرازيل، كندا وجنوب أفريقيا وغيرها من البلدان الأخرى.

وقال عبدالباري إن تناول قضية الفيدرالية كنموذج للحكم في السودان يتوافق مع تطلعات الشعب السوداني لتحقيق العدالة السياسية والاجتماعية وتحقيق السلام الشامل والتنمية المستدامة والتي تتماشى مع شعارات ديسمبر المجيدة.

واشار إلى أن التداول حول قضايا المؤتمر نحو تناول تجارب أفضل الممارسات الإقليمية والدولية حول الفيدرالية من شأنها أن تسهم في وضع أسس ديمقراطية للانتقال السلمي للسلطة وإدارة التنوع في السودان وفقا للتجارب العالمية في هذا المجال.

وأكد وزير العدل أن اتباع الفيدرالية سيسهم في توطين وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية لكافة ارياف السودان باقاليمه المختلفة.

واكدت الدكتوره بثنية دينار وزيرة الحكم الفدرالي الي ضرورة الاستفادة من تجارب السابقة واستخراج طريقة الحكم في البلاد والاهتمام بنشرة ثقافة الحوار بين مجتمعات المختلفه في انحاء الويالات السودان ..

من جانبه قال المدير التنفيذي للمركز الإقليمي لتدريب وتنمية المجتمع المدني مولانا إسماعيل التاج، أن المؤتمر الدولي لتبادل أفضل الممارسات الإقليمية والدولية حول الفدرالية سوف يستمر لمدة أربعة أيام ويتم خلاله تقديم عدد من الأوراق العلمية بواسطة خبراء من داخل وخارج السودان.

دعا المشاركين في المؤتمر الدولي لتبادل أفضل الممارسات الإقليمية والدولية حول الفيدرالية.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى