السودان

موقع أمريكي: ضغوط غربية لإنهاء خلافات الانتقالية في السودان

Advertisement

الخرطوم: سودان برس
كشف موقع ديمقرسي ناو الأمريكي عن ضغوط دولية كثيفة يتعرض لها طرفا الحكومة الانتقالية لإنهاء الخلافات والعودة الى مربع الشراكة.

وقال الموقع إن دول الترويكا والولايات المتحدة الأمريكية تضغط على طرفي الحكومة الانتقالية للعودة الى طاولة التفاوض وحل الخلافات من أجل استمرار الشراكة حتى إكمال التحول الديمقراطي.

ولفت الموقع الى أن المسؤولين الغربيين أكدوا للطرفين أن انهيار الشراكة يعني إرجاع البلاد الى مربع العقوبات والتراجع عن إعفاء الديون وإيقاف التمويل الدولي بوصفها أهم منجزات الانتقال ونبه الموقع الى تزايد الاهتمام الغربي بالخلافات كون  أن انهيار الشراكة سيؤدي الى شلل الاقتصاد وتفاقم انعدام الأمن في البلاد  التي تتشارك الحدود مع كل من مصر وليبيا وإثيوبيا، وكذلك البحر الأحمر.

وأشار الموقع الى موجة زيارات لمسؤولين غربيين وسودانيين متبادلة في الفترة القادمة من أجل رأب صدع الثقة المتزايد بين الطرفين بما في ذلك زيارة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى واشنطن أكتوبر الجاري مؤكداً قرب أجل انتهاء الأزمة السياسية في السودان، فيما لفتت مجموعة الأزمات الدولية الى قرب انجلاء الأزمة بسبب هشاشة الاقتصاد.

وقال المختص في شؤون السودان وشمال أفريقيا بالمجموعة جوناس هورنر إن الاقتصاد السوداني ربما يكون العنصر الأكثر هشاشة في الانتقال.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى