اقتصاد

وصول 10 آلاف طن قمح من الشمالية إلى الخرطوم

Advertisement

الخرطوم: سودان برس

 

أعلنت وزارة التجارة والتموين؛ وصول 10 آلاف طن قمح من الولاية الشمالية إلى الخرطوم.

Advertisement

 

وتعاني العاصمة التي تحتضن أكثر من ربع أعداد السودانيين من أزمة في توفير الدقيق للمخابز جراء؛ إغلاق شرق السودان بواسطة كيان أهلي (مجلس البجا والعموديات المستقلة).

 

وقالت وكيل وزارة التجارة والتموين بالانابة آمال صالح سعد لـ(لمنصة الناطق الرسمي)، إنَّ شحنة الدقيق الواصلة إلى الخرطوم؛ جرى توزيعها على مطاحن: (سيقا/ ويتا/ سين).

 

ومن المأمول أنْ تسهم الشحنة في خفض حدة أزمة الخبز في الخرطوم التي أعلنت سلطات التعليم فيها؛ عن خفض ساعات الدارسة إلى النصف تقريباً.

 

وفي هذا الصدد، نفت آمال، وجود أي تأثيرات للأزمة على ولايات الشمالية ونهر النيل ودارفور.

 

وأفادت بأنَّ مخزون القمح بالشمالية يقدر بحوالي 30 ألف طن، فيما يكفي المخزون الموجود في موانئ بورتسودان حالياً لمدة 70 يوماً.

 

وفي الوقت أقرت بوجود تأثيرات كبيرة لعملية الإغلاق، على إجراءات الاستيراد والتصدير، أكدت آمال على اتخاذ الوزارة جملة من الإجراءات الهادفة إلى توفير السلع الضرورية.

 

وأشارت إلى شروع الإدارة العامة للتجارة الداخلية، ومباحث التموين، وحماية المستهلك والأمن الاقتصادي؛ في تنفيذ مراجعات لمخازن السكر.

 

وقالت إنَّ الحملة تهدف إلى الحيلولة دون خزن السلعة، وخلق شح في الأسواق، بصورة تؤدي للمضاربة ورفع الأسعار.

 

وكشفت الوكيل بالإنابة عن اعتزامهم في الوزارة تنفيذ حملة؛ لزيارة المصانع للوقوف على إنتاج السلع الضرورية، ومواعين وطرق وصولها للمستهلك، بجانب مراقبتها حتى تتدفق للأسواق دون أنْ تتعرض للتخزين.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى