السودانحوادثولايات

(29) قتيلاً وجريحاً.. معلومات جديدة حول أحداث “جبل مون” بدارفور

Advertisement

جبل مون: سودان برس
حصدت الأحداث التي شهدتها منطقة جبل مون بولاية غرب دارفور (29) قتيلاً وجريحاً وفق تقرير اصدرته لجنة أطباء ولاية غرب دارفور.

بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة أطباء ولاية غرب دارفور

بيان صحفي حول الأحداث الدامية التي شهدتها محلية جبل مون

شهدت عدد من القرى بمحلية جبل مون بولاية غرب دارفور أحداث عنف دامية نتيجة لنشوب صراع مسلح بين مكونات قبلية بالمنطقة، وذلك منذ يوم الأربعاء الموافق 17 نوفمبر والأيام التي تلتها. نتج عن هذه الأحداث عدد من القتلى والجرحى وموجة نزوح ولجوء من القرى المتأثرة بالاحداث، إلى كل من صليعة (رئاسة المحلية) وكلبس المجاورة ومنطقة برك بدولة تشاد المجاورة، وكذلك إلى داخل جبل مون.

وثقت اللجنة نتيجة هذه الأحداث (17) قتيلاً و(12) جريحاً من طرفي النزاع وذلك عبر الكوادر الطبية العاملة في مناطق الأحداث في محلية جبل مون إضافة إلى الحالات التي وصلت مستشفى الجنينة التعليمي ومستشفى السلاح الطبي ومشرحة الجنينة. يتلقى الجرحى الرعاية الطبية في مستشفيات الولاية، حيث خضع ثلاتة منهم لعمليات جراحية في مستشفى الجنينة التعليمي.

اللجنة تحمّل السلطات الأمنية كامل المسؤولية عن الفشل المستمر في اتخاد أي تدابير جادة لحماية أرواح المدنيين وممتلكاتهم وفشل السلطات في تقديم شخص واحد إلى المحاكمة في جميع الأحداث التي وقعت في الولاية خلال العامين الماضيين والتي أودت بحياة المئات، مما يشجع المتفلتين والعصابات الإجرامية لمواصلة ارتكاب المجازر. كما تترحم اللجنة على أرواح الضحايا الابرياء وتسأل الله الشفاء العاجل للجرحى والعودة الآمنة للمهجّرين إلى ديارهم.

إعلام اللجنة
25 نوفمبر 2021

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى