السودان

الرئاسة السودانية تقر بنواقص القطاع الصحي

وصف مساعد أول رئيس الجمهورية، محمد الحسن الميرغني، الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة الاتحادية بالكبيرة والمقدرة، وأبان أن هنالك نواقص تحتاج لإكمالها، وطالب بتوطين صناعة الأدوية بالبلاد، وتعهد بالعمل على حلحلة مشاكل القطاع.

وأكد الميرغني خلال زيارته الأحد لوزارة الصحة الاتحادية، وعقب استماعه لتنوير من الوزير بحر إدريس أبوقردة وقيادات الوزارة بالقاعة الكبرى، الحاجة إلى مزيد من اللقاءات لمناقشة مستفيضة لبعض القضايا، وصولاً إلى جذور المشاكل ومن ثم حلها.

وشدد الميرغني على وجوب الاهتمام بالطب الوقائي، والتركيز على جودة الخدمات المقدمة، وأضاف “هنالك نواقص تحتاج لإكمالها”، وطالب بتوطين صناعة الأدوية بالبلاد.

من جهته طالب وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، بمزيد من الدعم المالي لبرنامج التغطية الشاملة بخدمات الرعاية الصحية الأولية، واعترف بدعم كبير وفرته وزارة المالية للبرنامج منذ تنفيذه في ٢٠١٢م.

ونوه أبوقردة إلى جملة من الإنجازات التي حققتها الوزارة في كافة المجالات، سواء في الأدوية أو تنفيذ برنامج التغطية الشاملة الذي أحدث قفزات في رفع نسبة التغطية إلى ٩٧% بجانب النجاح في حزم العلاج المجاني وغيرها.

واعتبر عدم التزام بعض الولايات بتعيين الكوادر تحدياً، ووصف التعيين بالضعيف، ونادي بأن تكون الصحة في سلم أولويات الولايات.

 

سودان برس

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى