تغطيات

سفيرة النرويج بالخرطوم تزور جامعة النيلين وتلتقط الصور مع الباعة والطلاب

الخرطوم: سودان برس
زارت جامعة النيلين اليوم الأربعاء الموافق 25 مايو 2022 م سفيرة دولة النرويج بالخرطوم السيدة تريزا لوكن غزيل ، حيث التقت بمدير الجامعة البروفيسور الهادي أدم محمد ابراهيم، بحضور نائب مدير الجامعة ، البروفيسور خالد عبد الرحمن السيد، ومدير إدارة العلاقات الخارجية الدكتور طارق النور هدي، ونائب عميد الشئون العلمية، الدكتور جمعة حامد جمعة، وعميد كلية القانون الدكتور أبو عبيدة الطيب سليمان، ونائبه الدكتور اسعد محمد قاسم.

في كلمته رحب مدير الجامعة بسفيرة دولة النرويج شاكراً إياها على الزيارة، وقدم عرضاً تعريفياً عن الجامعة منذ أن كانت فرعاً لجامعة القاهرة بالخرطوم ثم تحولها إلى جامعة النيلين في العام 1993م ذأكراً التوسعات في عدد كلياتها حتى اصبحت 22 كلية تدرس العلوم النظرية والتطبيقية و7 مراكز بحثية وما يقارب الـ 100 ألف طالب وطالبة، مع تبعية ثلاث مستشفيات للجامعة.

كما أشار مدير الجامعة إلى العلاقات الوثيقة التي تربط جامعة النيلين بالجامعات العربية والافريقية والعالمية، وأشار إلى مشاركة واسعة للعنصر النسائي في عمادات عدد من الكليات، وأكد على حرص إدارة الجامعة على تنشيط سير العمل الأكاديمي في المرحلة القادمة ، لافتا الى ان جميع السودانيين الآن يعملون جنبا إلى جنب لأجل المساهمة في عبور البلاد وتجاوز الأوضاع الماثلة الآن.

وأبان المدير حرص إدارة الجامعة على التعاون واستغلال كل امكانيات الجامعة المتاحة والدخول في اتفاقيات وشراكات مع جميع المؤسسات داخل وخارج السودان من أجل تطوير العمل الأكاديمي وتحقيق الفائدة لكل الأطراف.

من جانبها شكرت السيدة السفيرة إدارة الجامعة على حسن الاستقبال ومن قام بالتنسيق للزيارة واشارت الى عمق العلاقات بين السودان والنرويج بما فيها التعاون الأكاديمي الذي يمكن استمراره من المساهمة في تطوير وبناء السودان عبر المنح والدعومات المالية.

وشددت على اهمية تنشيطه ومواصلته ولفتت الى وجود أعداد مقدرّة من السودانيين نالوا الدراسات التخصصية في النرويج، وتطرقت السفيرة الى مسألة تطوير قدرات الطلاب والشباب والاستجابة الى رغباتهم في الحرية والسلام والعدالة.

وتمنى نائب مدير الجامعة في كلمته ان تتواصل زيارات سفارة النرويج الى الجامعة ويتم الاتفاق على توقيع مذكرات التفاهم والإتفاقيات بين الجامعة والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في النرويج.

وخلال الزيارة طافت السفيرة تريزا على كليتي الآداب والقانون، وتلقت من عميدي الكليتين الدكتورة سلوى عثمان أحمد محمد ، والدكتور ابو عبيدة الطيب تنويراً تعريفياَ باقسام ومناهج الكليات وأعداد الطلاب كما تابعت من خلال ذلك سير الدراسات بعض قاعات المحاضرات.

زر الذهاب إلى الأعلى