اقتصاد

الغرف التجارية: جهود لزيادة حجم التبادلات التجارية بين السودان وتركيا

الخرطوم: سودان برس

أكدت الامين العام لاتحاد الغرف التجارية وفاق صلاح عبد العال مبروك اهمية تنمية وتطوير العلاقات التجارية بين السودان وتركيا بما يحقق مصالح البلدين ويتيح فرص اكبر لدخول الصادرات السودانية للاسواق التركية وعبرها الى السوق الاوربية.

واوضحت الامين العام للاتحاد في تصريح صحفي عقب لقائها الملحق التجاري بالسفارة التركية بالخرطوم اليوم بمقر الاتحاد ان اللقاء اكد الرغبة التركية في زيادة تعاونها التجاري مع السودان.

واشارت الى ان الملحق التجاري التركي قدم الدعوة لمشاركة القطاع التجاري في فعاليات قمة الأعمال التركية العربية الثانية المقامة بتركيا خلال الفترة من 10 – 12 يونيو المقبل .

ولفتت وفاق صلاح عبد العال ان اللقاء تطرق بالنقاش الى عدد من القضايا أهمها كيفية زيادة حجم التبادلات التجارية بين البلدين وحرص ورغبة الجانب التركي في زيادة تدفقات وارداته من القطن والسمسم والاعلاف والذهب من السودان بجانب الماشية واللحوم والتي تم الاتفاق على ضرورة العمل المشترك بشأنها حتى تستوفي الاشتراطات والمواصفات والانظمة الأوروبية بدعم ومساهمة تركية لتتمكن من الدخول الى الاسواق التركية وأسواق الدول الأوروبية .

وأبانت وفاق ان اللقاء تطرق كذلك الى ضرورة ايلاء الجانب التركي لاهتمام أكبر بعمليات التسويق للواردات من الاليات والمعدات الزراعية والصناعية التركية للسودان وامكانية اقامة معرض دائم لها بالمركز التجاري الدولي بمعرض الخرطوم الدولي ليتم التسويق لها بصورة أفضل.

 

وأشارت الى الاتفاق على عقد لقاءات ثنائية مباشرة بين قطاعات الأعمال التركية العاملة بالنشاط التجاري بالسودان ورضفائهم من قطاعات الاعمال السودانيين والتي تعتزم الملحقية الاقتصادية التركية تنظيمها خلال الايام المقبلة تمهيدا لتحقيق رغبة القطاع الخاص التركي للتعامل المباشر خلال المرحلة المقبلة مع القطاع الخاص السوداني عوضا عن التعامل مع القطاع العام وتفعيل دور بنك الصادرات التركي لإسناد وتحفيز عملية التعاون المشترك بين القطاع الخاص بالبلدين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى