العالم

بعد 84 عاما.. إغلاق إذاعة BBC بالعربية وإلغاء 382 وظيفة

وكالات: سودان برس
قررت شبكة “بـي بي سي bbc” البريطانية إغلاق إذاعتها العربية بعد 84 عاما من انطلاقها، وأعلنت إنهاء مئات الوظائف لديها، وإغلاق إذاعة بي بي سي العربية وبي بي سي الفارسية.

وتعد “بي بي سي العربية” أكبر وأقدم خدمة إعلامية تطلقها الشبكة بلغة غير الإنجليزية، وقد واصلت تطورها منذ انطلاقها في 3 يناير 1938، حتى صارت في مقدمة المحطات الإعلامية بالعالم.

وأعلنت الهيئة في بيان لها أنه سيتم إلغاء 382 وظيفة بموجب المخطط المدروس، وإغلاق راديو “بـي بي سي عربي” وراديو “بي بي سي الفارسي”.

وقالت “إن التضخم المرتفع والتكاليف المرتفعة وتسوية رسوم الترخيص النقدية الثابتة أدت إلى خيارات صعبة عبر هيئة الإذاعة البريطانية”.

وأضافت أن خدمات “بـي بي سي” الدولية بحاجة إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني كجزء من المدخرات السنوية الأوسع البالغة 500 مليون جنيه إسترليني كجزء من محاولتها لجعل الشركة رائدة رقمية”.

وفقًا للبيان الصادر عن المنظمة، سيتم إغلاق ما يقرب من 382 وظيفة، وبموجب الخطة؛ سيتم نقل 7 خدمات لغوية بما في ذلك الصينية والأردية إلى الخدمات الرقمية فقط وسيتم إيقاف بعض البرامج.

وبالتالي ، فإن حوالي نصف خدمات اللغة البالغ عددها 41 ستبث رقميًا فقط.

كما أنه من المقرر أن تستمر خدمة بث الإذاعة العالمية على مدار 24 ساعة، في العمل في جميع البلدان واللغات التي تتواجد بها حاليًا، بما في ذلك اللغات الجديدة التي تمت إضافتها أثناء التوسع في عام 2016 ، ولن تغلق أي خدمات لغوية.

من ناحية أخرى، سيتم إغلاق بعض البرامج التليفزيونية والإذاعية بموجب الخطة الجديدة، وفي هذا السياق ، سيتم إنهاء البث الإذاعي على بي بي سي العربية وبي بي سي الفارسية، للانتقال إلى خدمة رقمية لتوفير 28.5 مليون جنيه إسترليني.

وقالت الهيئة، المدارة من “بي بي سي”، إن “التضخم المرتفع والتكاليف المرتفعة وتسوية رسوم الترخيص النقدية الثابتة أدت إلى خيارات صعبة عبر بي بي سي”.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن خططها ستسرع الخدمة الرقمية وتزيد من تأثيرها على المشاهدين في جميع أنحاء العالم.

وقالت ليليان لاندور ، مديرة خدمة بي بي سي العالمية ، في بيان: ” سنواصل تقديم أفضل ما في الصحافة باللغة الإنجليزية وأكثر من 40 لغة للجمهور، وزيادة تأثير صحافتنا من خلال دفع محتوانا إلى الأمام “.

وقالت لاندور ، مشيرًة إلى أن طريقة وصول المشاهدين إلى الأخبار والمحتوى آخذة في التغير :” هناك موقف مقنع لتوسيع خدماتنا الرقمية في خدمتنا العالمية لتقديم خدمة أفضل لجمهورنا والتواصل معهم.”.

زر الذهاب إلى الأعلى