السودانعيادة

إجراء عمليات عيون مجانية بمستشفى مكة بالكلاكلة في اليوم العالمي للبصر

الخرطوم: سودان برس
احتفلت مؤسسة البصر العالمية فرع السودان ممثلة في مستشفى مكة بالكلاكلة باليوم العالمي للبصر والذي يجئ هذا العام تحت شعار: (حب عيونك)، بتنظيم مارثون انطلق من رئاسة محلية جبل أولياء وحتى المستشفى.

وشارك في الاحتفال المدير التنفيذي لمحلية جبل أولياء الاستاذ عبدالسميع عبدالحميد الحسن ومدير الشؤون المالية والتنمية الاقتصادية عباس ونائب مدير مستشفى مكة بالكلاكلة حاتم زكريا وقيع الله.

وأجريت 40 عملية جراحية، إضافة لكشف النظر العادي وللشبكية وأمراض العيون الأخرى لمرضى السكري والجلوكوما بأحدث جهاز OCT والذي تقدر تكلفته ب70 ألف يورو.

وامتدح المدير التنفيذي لمحلية جبل أولياء الاستاذ عبدالسميع عبدالحميد الحسن ماوصفه بالدور الكبير والخدمات الجليلة التي يقدمها المستشفى لمواطني المحلية والولايات المتاخمة في مجال طب العيون خاصة الشرائح البسيطة بالأطراف وأكد الاستعداد التام لدعم جهود المستشفى.

من جانبه أعلن مدير الشؤون المالية والتنمية الاقتصادية بالمحلية عباس محفوظي خلال طوافه بالأقسام المختلفة بمستشفى مكة فرع الكلاكلة ووقوفه على سير اليوم العلاجي، أعلن التنسيق التام والتعاون مع القائمين على أمر المستشفى لتنفيذ برامج مشتركة وخاصة في مجال المسئولية المجتمعية، خدمة لأفراد المجتمع، إضافة لتنظيم أيام علاجية بكل قطاعات المحلية الأربعة والوحدات إلادارية للكشف على العاملين والمواطنين.

من جهته كشف نائب مدير مستشفى مكة بالكلاكلة حاتم زكريا وقيع الله عن قيام المؤسسة بعلاج 16 مليون مريض من خلال 517 يوم علاجي ومخيم مجاني نظمته المستشفيات التابعة للمؤسسة الفترة السابقة بدول آسيوية وافريقية.

كما كشف عن إجراء مستشفى الكلاكلة 450 عملية مجانية قبيل عيد الأضحى هذا العام استهدفت المواطنين بمناطق المحلية والمناطق المجاورة، وأعلن تنظيم مؤسسة البصر لمخيمات بدول أفريقية انطلاقا من السودان.

وأوضح حاتم أن مستشفى مكة يغطي بالخدمات الطبية والعلاجية محلية جبل أولياء وولايتي النيل الأبيض والجزيرة َوبالتعاون مع الحكومة بكل المستويات من خلال تنظيم 50 مخيما كل عام وأن المخيم الواحد يجري فيه الكشف على 4000 ألف مستفيد و 400 عملية جراحية مجانية، علاوة على توزيع 1500 نظارة طبية مجانا.

وكشف وقيع الله عن تزايد نسبة الإصابة بمرض المياه البيضاء, *Cataract* ومن واقع كشوفات التردد اليومي والذي يبلغ ذروته يومي السبت والأحد من كل أسبوع ويقدر ب650 حالة واحدة في اليوم الواحد.

وعزا الأمر لتأثير العوامل البيئية من انتشار ذرات الغبار والأتربة وارتفاع درجات الحرارة، وأضاف أن أنشطة مؤسسة البصر تتم وفقا لأربعة محاور تشمل حملات العيون المجانية والمستشفيات التي تنتشر بتسع ولايات والصحة المدرسية وإجراء المسوحات الطبية للكشف المبكر للتلاميذ وللتعرف على المشاكل الصحية في العيون، بجانب تدريب المعلمين لاكتشاف الحالات، فضلا عن تدريب الكوادر الطبية والإدارية لرفع الكفاءة والتجويد المستمر للخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى