منوعات

«الفن جميل» يتوّج عملاً يعتمد تكنولوجيا الضوء لصنع حديقة

أعلنت مؤسسة «الفن جميل» التي تهتم بالتراث والفنون، أن عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب هو الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لـ «الفن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات». وسيُكشف في افتتاح مركز جميل للفنون بمنطقة الجداف، في خور دبي لاحقاً.

يتطرق العمل الفني الفائز إلى علاقة الإنسان بالطبيعة، وتمثل تركيبته الفنية حديقة مجتمعية مكونّة من أشجار ونباتات مصنّعة وهجينة.

جاء الإعلان عقب إطلاق» الفن جميل» دعوة للفنانين لاقت رواجاً كبيرا في خريف 2017 وحصدت العديد من الطلبات المتنوعة من أكثر من 57 دولة. وبالنظر إلى العدد الكبير من العروض التي تلقتها لجنة التحكيم، قررت هذه توسيع القائمة المختصرة لتشمل أربعة أعمال لمحمد كاظم، أناهيتا رزمي، ومنيرة الصلح، إضافة إلى عمل عالية فريد وأسيل اليعقوب. وقد طور كل من الفنانين الأربعة مفاهيمهم بشكل أكبر واستقرت مداولات لجنة التحكيم النهائية على اختيار الفنانتين من الكويت للفوز.

وتفاعلاً مع التصميم الذي استوحته من الصحراء مهندسة المناظر الطبيعية أنوك فيغل لمركز جميل للفنون الجديد، سيحتوي تركيب عالية وأسيل (الحياة المعاكسة: حديقة نباتية من الضوء مخصصة للأشجار) على أشجار اصطناعية مضيئة، إضافة إلى أنواع نباتات أخرى مستوحاة من خيال الفنانتين. وسيعرض التركيب الفني، المبني على شرفة مرتفعة تربط بين جناحي مركز جميل للفنون، معلومات مفصلة عن النوع والمناخ لكل «نبات»، في محاكاة للمشتل الحقيقي. وسيتلقى كل من الفائزتين ميزانية إنتاج تقدر بـ 70 ألف دولار لتنفيذ العمل الفني، إضافة إلى دعم مقدم من الخبراء المعماريين والمهندسين والتقنيين.

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى