اقتصاد

بعثة بنك جدة تزور القضارف للوقوف ميدانياً على مشروع الحل الجذري للمياه

الخرطوم: سودان برس

وصلت إلى القضارف، أمس الأربعاء، بعثة جدة الإسلامي للتنمية، برفقة مدير وحدة تنفيذ السدود، وممثلين لوزارة المالية الاتحادية، بغرض الوقوف على مشروع الحل الجذري لمياه القضارف، الممول من البنك بتكلفة تقدر بنحو (55) مليون دولار.

وأوضح المهندس، محمد نور الدين، مدير عام وحدة تنفيذ السدود، في تصريح صحفي، إن زيارة بعثة بنك جدة تهدف للوقوف ميدانيا على المراحل التي وصل إليها العمل في مشروع الحل الجذري لمياه القضارف، والعقبات التى تواجه اكماله، وبحث امكانية إستئناف التمويل والعمل بالمشروع.

وأفاد نور الدين، إن بعثة البنك، وقفت أمس على ماتم إنجازه في الخط الناقل لمياه القضارف بطول (68)، وقال إن الوفد عبر عن سعادته، بما تم إنجازه في المشروع، مبيناً إن الوفد وجد أن ماتم إنجازه أكثر من المبالغ التي دفعت للمقاول بنسبة (10%_ 12%)، ممايشير إلى جدية المقاول في إنفاذ المشروع،

وقال، إن البعثة ستقف اليوم الخميس، بحيرة سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت، للوقوف على العمل في السد، وماتم إنجازه في المحطة الرئيسية لمياه القضارف.

وأضاف نور الدين، إن ماتم تنفيذه بلغ نحو (97 %) من المشروع، مبيناً أن بنك جدة سدد للمقاول المنفذ المشروع، الشركة الصينية (CWE)، مبلغ ( 46) مليون دولار، وتبقت لها (9) مليون دولار، وأشار إلى أن الزيارة ستتواصل اليوم بزيارة سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت، ومحطة مياه القضارف ببحيرة السد، وأعرب نور الدين عن أمله في إستئناف التمويل للفراغ من المشروع.

منوهاً إلى أن البعثة سترفع تقاريرها إلى إدارة بنك جدة، والتوصية بشأن المشروع، وقال إن العمل يحتاج إلى جهد من وزارة المالية الاتحادية، وحكومة الولاية ووحدة السدود، لاستصدار استثناء باستئناف التمويل لمشروع مياه القضارف، بدفعيتين فقط للمبلغ المتبقي.

وفي السياق، رحب والي القضارف المكلف، محمد عبد الرحمن محجوب، بوفد بنك جدة الإسلامي للتنمية، وقال الوالي، خلال استقباله بعثة البنك بمكتبه “إن المشروع ينتظره مواطنوا الولاية ليطوي لهم معاناتهم مع العطش، وهو يعتبر مشروع إنساني واستراتيجي لمواطن الولاية، مؤكدا اهتمام حكومة الولاية بتكملة، والعمل مع وزارة المالية الاتحادية لسداد التزامها من أجل اكمال المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى