منوعات

مفاجآت في مهرجان بلاد النور في 6 يناير

أبوبكر الصادق: فعاليات المهرجان تشكل جسوراً للتواصل بعيداً عن عصبية الانتماءات الاجتماعية والقبلية والطائفية
الخرطوم:   :
قال المدير التنفيذي لمهرجان بلاد النور؛ أبوبكر الصادق،  إن المهرجان الذي سينطلق في 6 يناير بمنتزه المقرن العائلي بالخرطوم ويستمر ليومين، هو مهرجان ترفيهي متنوع، أهم مكوناته الموسيقى والفنون والرياضة والموروث الشعبي، مشيراً إلى أن هذه الفعاليات تشكل جسوراً للتواصل بين أبناء السودان بعيداً عن عصبية الانتماءات الاجتماعية والقبلية والطائفية والعرقية والثقافية.

وسيقام حفل الافتتاح الرسمي يوم الجمعة الموافق ٦يناير تمام الساعة السابعة مساءً وسيضم فقرات متنوعة أبرزها عرض طبول النور  وعرض ضوئي إلى جانب كلمة رئيس المهرجان المخرج الطيب صديق.

وأوضح الصادق، أن المهرجان يحوي مفاجآت  قال إنها ستعجب الجمهور، وتخلله منافسات من المصارعة السودانية، وسيُختتم  بحفل غنائي للكورال.

وتتضمن فعاليات المهرجان، جلسات ثقافية تقام على مدى يومين تتناول دور الفنون في التغيير والتحول الديمقراطي والتعايش السلمي، بجانب مناقشات تحت عنوان (موسيقى الراب والراقي والهيب هوب ضمن حركة الشباب السوداني.. المزايا و العيوب).

وأشار المدير التنفيذي أن المهرجان يشتمل  على فعالية بازار تهدف لعرض المنتجات والحرف والصناعات السودانية التي ستتزامن مع الفعاليات الشعبية التراثية والتي ستحيي بعض فقراتها فرقة أورباب الإستعراضية من جنوب السودان.

ويحتوي اليوم الثاني على حفلات غنائية بالمسرح الرئيسي لفرقة أصوات المدينة والفنان المبدع مازن حامد .
كما سيتم تكريم بعض الشخصيات المؤثرة في الحركة الفنية والثقافية في السودان وبعض المبدعين الراحلين.

وقال الصادق، إن المهرجان يهدف كذلك إلى دعم ومساندة المشاريع الصغيرة والناشئة للشباب ويتمثل هذا الدعم من خلال إفراد مساحات  للترويج لمنتجاتهم من خلال تنظيم لفعالية عربات الطعام او الFood trucks وهم فئة من الشباب يتمتعون بهمة عالية، ولديهم رغبة كبيرة في النجاح،داعياً الجهات المسؤولة إلى رعايتهم وتقنين أوضاعهم.
ونوه المدير التنفيذي لـ(بلاد النور) إلى أن المهرجان يسعى إلى التوعية بمضار المخدرات والتحذير من أخطارها المتزايدة والتي شكلت قلقاً متزايداً للكثير من الأسر والمجتمعات في الفترة الآخيرة وخصوصاً مخدر الآيس .

وتشهد فعاليات الافتتاح أنشطة تفاعلية ورياضية للأطفال مثل سباق الجري والحجاي والتي ستكون فرصه لاكتشاف المواهب والمهارات  والعمل على تطويرها وبحث افضل السبل لرعايتها .
وقال الصادق  إن اختيار منتزة المقرن العائلي لإقامة المهرجان يأتي لرمزية موقعه المهم جداً في نقطة ألتقاء النيلين  وإرتباطه بوجدان الكثيرين من أبناء السودان.
وعبر عن شكر إدارة المهرجان لإدارة المنتزه لتذليلها الكثير من العقبات التي واجهت الإعداد للمهرجان وخص بالشكر المدير العام للمنتزه أ. كمال .

وأشار الصادق إلى أن أبواب المنتزه ستفتح أثناء فترة المهرجان (يومي الجمعة والسبت 6 و 7 يناير) من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 12 صباحاً.

زر الذهاب إلى الأعلى