السودان

الاتحاد الأفريقي يبحث عن موقف موحد بشأن الشراكة مع أوروبا

كشف مندوب السودان لدى الاتحاد الأفريقي، السفير جمال الشيخ، سفيره بأديس أبابا، عن تشكيل لجنة من الممثلين الدائمين بالاتحاد الأفريقي وبعض الخبراء، لبلورة موقف أفريقي موحد لما بعد انتهاء اتفاقية كوتونو الخاصة بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال الشيخ إن هذه القضية تواجه تحديات مفادها أن دول الشمال الأفريقي لديها شراكة منفصلة مع الاتحاد الأفريقي، كما أن دول الكتلة الجنوب أفريقية تحتفظ هي الأخرى بشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح لـ”سونا” من مقر فندق ماريوت بالعاصمة كيغالي، والتي تشهد الأربعاء، انطلاق قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية حول منطقة التجارة الحرة الأفريقية، أن هذا الأمر من شأنه أن يعقّد التوصل إلى توافق حول هذا الصدد.

وأضاف “تقرر أن يقود الرئيس النيجري، محمدو يوسفو، مشاورات مع هذه الدول للوصول إلى اتفاق وبلورة موقف أفريقي موحد قبل نهاية العام 2018”.

هذا وكان رئيس الجمهورية، عمر البشير، قد وصل مساء الثلاثاء إلى العاصمة الرواندية كيغالي، للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية حول إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي تستضيفها رواندا يومي 20 و21 مارس الجاري.

ومن المقرر أن يعقد رؤساء الدول ورؤساء أجهزة الاتحاد الأفريقي الأربعاء، جلسة مغلقة لإجازة الأجندة وبرنامج العمل وإجازة الأطر القانونية لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية، ويوقع رؤساء الدول والحكومات على الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى