السودان

السيسي يصل الخرطوم لعقد قمة مهمة مع البشير

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى الخرطوم، يوم الخميس، في زيارة تستغرق يوماً واحداً، ووجد في استقباله بمطار الخرطوم رئيس الجمهورية عمر البشير وعدداً من الوزراء والمسؤولين بالدولة، في إطار الدورة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين.

وستعقد قمة سودانية مصرية مهمة ستتوج بالتوقيع على حزمة من البرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين الجانبين في مجالات تبادل الخبرات والرعاية الصحية والزراعة واستصلاح الأراضي والتعليم والإعلام والشباب والرياضة وغيرها من مجالات التعاون المشترك، الأمر الذي يمثل دفعة قوية للعلاقات الثنائية.

وقال سفير السودان لدى مصر السفير عبدالمحمود عبدالحليم لوكالة السودان الرسمية للأنباء “سونا” عقب وصول السيسي، إن الزيارة التي ستشهد قمة بين الرئيسين وتعد الرابعة تؤكد على التواصل واللقاءات بين البشير والسيسي.

لقاءات الرئيسين

وأكد أن الرئيسين التقيا 24 مرة في الخرطوم أو شرم الشيخ أو القاهرة أو على هامش المؤتمرات الإقليمية والدولية، ما يعزز التواصل ويوضح أن القياديين يقودان قاطرة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وأشار عبدالحليم إلى أن الدورة الحالية تركز على القضايا الاقتصادية، وأن هناك 12 اتفاقية سيتم التوقيع عليها في خاتمة أعمال اللجنة العليا عصر الخميس في مجالات التعاون المشترك، مؤكداً أن الزيارة ستتيح للرئيس فرصة للتداول حول أوضاع المنطقة العربية وأفريقيا ودول الجوار.

وأضاف عبدالحليم أن فعاليات الزيارة بدأت قبل يومين باجتماعات كبار المسؤولين وأعقبها اجتماع الوزراء في البلدين، كما انعقدت لجنة التشاور السياسي بين السودان ومصر برئاسة وزيري الخارجية، وخرجت بتوصيات مهمة جداً في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق حول القضايا الدولية.

 

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى