اقتصادالسودان

بنك السودان: 92% نسبة سداد مستحقات الخارجية خلال العام الماضي

Advertisement

أكد بنك السودان المركزي إلتزامه بسداد مستحقات وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية من مرتبات وإيجارات وتوفير كافة الإحتياجات رغم شح موارد النقد الأجنبي.

Advertisement

وأعلن الناطق الرسمي باسم البنك المركزي، سامي عبدالحفيظ سداد إلتزامات وزارة الخارجية بنسبة 92% في العام 2017.

وبرزت أزمة بين المركزي والخارجية بعد أن دق وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، ناقوس الخطر جراء الوضع الذي تعيشه البعثات الدبلوماسية بالخارج، قائلاً إنه (لم تتلق رواتبها ولم تسدد إيجارات مقار البعثات لمدة سبعة اشهر).

وذكر غندور، الذي تم إعفائه بعد ساعات من الخطاب الذي أدلى به أمام البرلمان، أن عدداً من الدبلوماسيين أخطروا وزارة الخارجية برغبتهم في العودة للبلاد بسبب الظروف التي يعيشونها وأسرهم، مشيراً إلى أن مستحقات البعثات الدبلوماسية بالخارج تبلغ حوالي عن (30) مليون دولار، وأن بنك السودان لم يتلزم بسدادها.

وتعهد الناطق باسم المركزي في بيان له، على سداد متبقي الاستحقاقات قبل انتهاء الثلث الأول من العام الجاري.

وأشار إلى إستمرار المركزي في سداد كافة إلتزامات وزارة الخارجية خلال العام الحالي لافتاً إلى تلقي البنك خطاب شكر وتقدير من وزير الدولة بالخارجية بتاريخ 18 مارس الماضي.

وأكد عبدالحفيظ إلتزام المركزي تجاه كل الوزارات والمؤسسات الحكومية بتوفير احتياجاتها ومستحقاتها من النقد الأجنبي للأغراض المختلفة.

مضيفاً أن المركزي يستشعر دور وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية والعاملين بها ودورهم الإيجابي في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني باستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتمتين العلاقات مع المؤسسات الماليه الإقليمية والدولية.

 

مواقع اخبارية

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى