اقتصادالسودانتغطيات

السودان: إجازة الموازنة المعدلة بتأجيل رفع الدعم عن المحروقات ودعم الصحة والتعليم

الخرطوم: سودان برس
أجاز مجلسا السيادة والوزراء بالسودان الموازنة العامة للدولة للعام 2020م كأول موازنة بعد ثورة ديسمبر، فيما تقرر تاجيل رفع الدعم عن المحروقات الى حين عقد مؤتمر اقتصادي في مارس القادم.

واعلن وزير المالية د. إبراهيم البدوي أن الإيرادات المجازة في موازنة 2020م تقدر بحوالي568,3 مليار جنيه بزيادة مقدرة عن ايرادات العام الماضي، فيما تبلغ المنصرفات الجارية حوالي 584,4 مليار جنيه، والعجز الجاري “الايرادات-المنصرفات”حوالي 16٫1 مليار جنيه،المصرفات الراسمالية 58 مليار جنيه،فيما يقدر العجز الكلي “حوالي 73 مليار جنيه.

واشار وزير المالية الى ان الايرادات تشكل 27,3 من الناتج المحلي، فيما يؤدي الانفاق والذي يقدر بحوالي 30,8 في المائة من الناتج المحلي الى عجز يقدر بحوالي 3,5 من الناتج المحلي.

واعتبر وزير المالية ان العجز لم يتجاوز الحدود الامنة حيث يمكن تمويله دون حدوث تاثيرات تضخمية.

واستعرض وزير المالية اوجه الصرف المختلفة التي تضمنتها الموازنة واشتملت على زيادة اعتمادات الصحة من 16 مليار العام الماضي الى 51,390 مليار هذا العام، والتعليم من 27,429 مليار جنيه الى 60,626 هذا العام، الحماية الاجتماعية من 20,677 الى اكثر من 74 مليار جنيه، الدفاع من33,88 مليار الى 50,578 مليار جنيه.

وكشف وزير المالية عن تخفيض موازنة الدفاع في اجمالي المصروفات من 9 الى 7 في المائة مما يؤكد ان موازنة 2020 م موازنة للسلام ترتكز اهتماماتها على قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية والمرافق والاسكان.

وقال د. ابراهيم البدوي ان اوجه الصرف التي تضمنتها الموازنة والتي تقدر بحوالي 34 في المائة تقل عن الدعم السلعي الذي يقدر بحوالي 36 في المائة، والتي اعتبرها من القضايا المركزية تم التوافق حولها لاحالتها الى حوار مجتمعي لما تتضمنه من ابعاد سياسية واقتصادية.

وقال وزير المالية أنه سيتم التحضير لعقد مؤتمر اقتصادي خلال مارس المقبل والذي سيناقش جملة من المحاور الاقتصادية من بينها التنمية، توظيف الشباب وقضايا النمو.

وقال وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي بأسم الحكومة الاستاذ فيصل محمدصالح في تصريح صحفي إن تعديل الميزانية أقر تجميد رفع الدعم لمناقشته عبر مؤتمر اقتصادي يعقد في شهر مارس المقبل لدراسة كافة قضايا الاقتصاد السوداني بما فيها رفع الدعم .

وأضاف أن مشروعات القوانين التي اجازها الاجتماع المشترك تضمنت مشروع قانون الموازنة القومية، مشروع قانون الإيرادات والمصروفات واقتناء الأصول الماليه وغير الماليه لسنة 2020، ومشروع قانون تخصيص الإيرادات لسنة 2020, ومشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة تعديل 2019، ومشروع قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية تعديل 2019، ومشروع قانون ضريبة الدخل تعديل 2019

زر الذهاب إلى الأعلى