منوعات

“أبو الرجال” يقهر الإعاقة ويصمم أجمل ديكورات التلفزيون

الخرطوم: سودان برس
عرف خبير فن الديكور بتلفزيون السودان (عبد الرحمن حسن اوريال هجان) بانه صاحب ارادة قوية ومقدرة على صنع الإنجازات واستطاع بالقوة الربانية والمدد الالهي والعزيمة والصبر والمصابرة التكيف مع قضاء الله وقدره وتحدي الاعاقة وصار من اميز فنيي الديكور بالسودان.

واطلق عليه لقب (أبوالرجال) وانتزع ببشاشته وابتسامته وطيبته واخلاصه وتفانيه في العمل محبة كل العاملين بالتلفزيون.

عبد الرحمن اوريال من ابناء ولاية جنوب كردفان ولد بحي العباسية أم درمان ونشأ بمدينة ابو سعد ودرس بها ثم انتقل إلى أم درمان الصناعية ودرس النجارة وتخصص في الموبيليا.

بعد تخرجه التحق بالعمل فى المنطقة الصناعية بشركة دانفوديو ثم انتقل إلى المؤسسة العسكرية ومنها إلى قسم الديكور بالتلفزيون القومى فى العام1997 الذى كان رئيسه وقتها بابكر صديق وتم اختياره بعد معاينات من ضمن 130 من المتقدمين وانضم لقسم الهندسة والديكور فى الموبيليا والرسم الفنى .

أول ديكور صممه كان لبرنامج (أصوات وأنامل) الذى كان يقدمه بابكر صديق مع الباشمهندس خالد حلمى وكانت سعادته لاتوصف وقتها وهو يشاهده على الشاشة، كما قام بالمشاركة في تصميم ديكور برامج كثيرة منها (ديوان الإفتاء والبيت السعيد ،نسايم الليل،وعزيزي المشاهد ،وجه النهار ،الصباح الجديد ،ايقاع الصباح، وهذا المساء، بلادى ، الكرسى الساخن، أوتار شعبية وبرامج السهرات والفترات المفتوحة فى المواسم والاعياد).

قال اورجيال انه وجد صعوبة في بداياته بالتلفزيون نسبة للتنافس الكبير بين الزملاء في الإبداع لفائدة الشعب السوداني لكن بيئة العمل كانت تسودها المصداقية والاخلاص.

عمل مع الاستاذة ابو القاسم محمد صالح وهاشم سلطان وايوب كجير وعبد القادر وغيرهم في تنفيذ المخطط الذي يضعه مهندس الديكور ويحتاج إلى الخيال والصبر والقوة واكد سعادته بتدريب طلاب الجامعات الذين سيخلفونه يوما بالتلفزيون الذي يمثل بالنسبة له الوطن الكبير.

وشكر ابو الرجال في ختام حديثه والدته (درية) التي ظلت تقف الي جانبه وتعتبره طفلها رغم انه صار زوجا واب لابناء في الجامعات وشكر زوجته زينب سليمان ضحية التي كانت له سندا وعونا خلال مرضه وخص بالشكر جاره عبد الرحيم كمال الذي ظل يحرص على ترحيله الي اي مكان وقال قبل الاعاقة كنت اقود عجلتي قرابة 10 سنوات لأصل بها لمكان عملي ولم استقل يوما عربة الترحيل.

زر الذهاب إلى الأعلى