السودان

قرارات مساندة للسودان في ختام الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي

أصدرت اجتماعات مجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية، التي اختتمت يوم  الأحد 6 مايو 2018م، اعلان دكا، والذى تضمن عدة موضوعات شملت انعقاد المؤتمر الوزارى خلال الفترة من 5 – 6 مايو 2018م، كما تم اعتماد القرارات التى غطت المجالات السياسية والإنسانية والثقافية والاجتماعية والقانونية.

وأسفرت جهود وفد السودان المشارك برئاسة  السيد وزير الخارجية بالانابة، السفير محمد عبد الله ادريس، ونشاط المندوبية الدائمة للسودان بالمنظمة، في اعتماد القرار الخاص بالتضامن مع السودان والذى أكد مجددا تضامن الدول الاعضاء الكامل مع السودان لصون أمنه واستقراره وسلامة أراضيه. وعبر القرار عن رفضه التام لكل أشكال التدخل الخارجى فى الشأن السودانى، وبخاصة قرار المحكمة الجنائية الدولية وادعاءاتها بحق السيد رئيس  الجمهورية. وجدد القرار الإشادة بمبادرة السيد رئيس الجمهورية الهادفة إلى تعزيز الحوار الوطنى والمشاركة السياسية. كذلك أشاد القرار بدور السودان الطليعى فى مكافحة الارهاب وتعاونه فى هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي. كما دعا القرار الإدارة الأمريكية إلى رفع العقوبات بصورة نهائية ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

كما دعا البيان كذلك جميع الدول التى لها ديون على السودان لإلغائها بغية تمكينه من مواجهة تحديات ومتطلبات الاعمار والاستقرار. وأشاد القرار بمبادرة حكومة السودان تمديد وقف اطلاق النار لأكثر من مرة وذلك من أجل تحقيق السلام والاستقرار وخلق أجواء مؤاتية للحوار.

وفيما يتعلق بالشئون الإنسانية فقد أشاد القرار الخاص بالشئون الانسانية بالجهود التى بذلتها حكومة السودان فى فتح المسارات المتعددة لادخال المساعدات للمحتاجين من جنوب السودان وكذلك لاستقبال أعداد كبيرة من اللاجئين  من جنوب السودان وسوريا.

وندد القرار الخاص بليبيا بالانتهاكات الجسيمة التى تقوم بها بعض حركات دارفور المتمردة فى ليبيا  وانعكاسات ذلك على الاستقرار في ليبيا.

 

سودان برس

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى