السودانولايات

حمدوك يفتتح فعاليات المنتدى الأول للصمغ العربى بالأبيض

الأبيض: سودان برس
دعا رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك إلى مواجهة التحديات والمشكلات التي تواجه ولاية شمال كردفان وتحويلها إلى فرص” وأن نبحث عن الخصوصية فيما ننتجه ونتفرد في تطويره، لا ما يفرقنا ويجعل مواردنا وإمكانياتنا مقسمة بيننا وغير مستفاد منها.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم الأربعاء منتدي الصمغ العربي الذي عقد في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان.

وقال إن فترة الجفاف والتصحر في الثمانينات علمتنا درساً بليغاً ألا وهو ضرورة اعتماد التنمية المستدامة كمدخل لتوفير احتياجات البشر في الحاضر، مع ضمان توفير احتياجات الأجيال القادمة من خلال الاهتمام بالبيئة واستخدام الطاقة النظيفة والتقليل من الملوثات والقطع الجائر للأشجار والممارسات البيئية السالبة التي تهدر الموارد الطبيعية، وتضر بكل الغطاء الحيوي من نبات ومواشي وتضعف العائد منه يوماً بعد يوم، وقد يتلاشى إلى الأبد.

واشار إلى أن الأنظار تتجه الآن إلى كردفان كمنطقة منتجة وذات موارد هائلة في وقت يواجه فيه العالم بالتدهور البيئي ونقصان الموارد وهو ما يجب التغلب عليه، مع الانتباه في الوقت ذاته لضرورات التنمية الاقتصادية والعدالة والسلام الاجتماعي. وقال إن الثروات التي تذخر بها المنطقة تشجع على الاستثمار والدخول في شراكات من أجل زيادة الإنتاج بحيث يستفيد مواطن المنطقة والسودان ككل، ويستفيد كذلك المستثمر الذي يبحث عن عائد مجزٍ

واشار إلى ان الحكومة تضع السلام في قمة هرم الأولويات لأنه يوفر فرصة بناء هذه الأرضية الصلبة التي تجعل من التساكن والجوار أمراً حيوياً لتبادل المنافع ولتتداخل المصالح الاقتصادية والاجتماعية لتتأسس علاقات استراتيجية بين المجموعات السكانية مبنية على المصالح المشتركة والمستقبل الجماعي الزاهر لنا وللأجيال القادمة.

وكان رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك قد وصل مطار الأبيض صباح اليوم يرافقه يرافقه عدد من السادة الوزراء، حيث كان في استقباله بمطار الأبيض والى شمال كردفان الأستاذ/خالد مصطفي وأعضاء حكومته وعدد من القيادات السياسية والاجتماعية بالولاية.

وشرف رئيس مجلس الوزراء بأمانة حكومة ولاية شمال كردفان بمدينة الابيض افتتاح فعاليات المنتدى الأول للصمغ العربي في إطار اهتمام الحكومة الانتقالية بقطاع الصمغ العربي تاكيداً لأهميته بوصفه سلعة استراتيجية وسيادية هامة تسهم في زيادة عجلة الاقتصاد الوطني .

وزار حمدوك وزارة المالية بولاية شمال كردفان وتسلم سيادته النسخة الاصلية من شهادته، وطاف والوفد المرافق له على سوق المحاصيل بمدينة الابيض وأجرى لقاءات مع التجار كما زار برنامج الأغذية العالمي.

والتقى رئيس الوزراء بحكومة الولاية ولجنة الأمن، كما التقى بقيادات الحرية والتغيير وممثلي لجان المقاومة.

الجدير بالذكر أن ولاية شمال كردفان تتميز بإنتاج صمغ الهشاب والاصماغ الطبيعيةالأخرى، إذ تنتج كردفان بصورة عامة حوالى ٥٤% من مجمل إنتاج السودان مقارنة بدارفور ٢٠% ؛ النيل الأزرق والقضارق ١٤% وسنار والنيل الابيض١٢%.

ويستخدم الصمغ في الكثير من الصناعات المتنوعة ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد كما يسهم في تحسين سبل الحياة لأكثر من ستة ملايين نسمة في السودان يعيشون في مناطق الزراعة المطرية التقليدية.

ويعتبر الصمغ العربي مصدر دخل أساسي لمعظم المنتجين داخل حزام الصمغ العربى إذ تبلغ نسبة مساهمته ٣٥%من متوسط الدخل السنوى للمنتجين.

وسيغادر رئيس الوزراء والوفد المرافق له مدينة الأبيض إلى مدينة الدبيبات بولاية جنوب كردفان للمشاركةفي مؤتمر الأمن والسلم بالمنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى