ولايات

مصرع (14) شخصا في نزاع بين مزارعين ورعاة بالقضارف

سقط 14 قتيلا في نزاع بين رعاة قبيلة اللحويين والهوسا في منطقة نائية بولاية القضارف.

وأعلنت لجنة أمن الولاية عن مقتل ستة أشخاص جراء إصابتهم في الأحداث التي وقعت بين بعض الرحل وساكني قرية الحمراء بمحلية القلابات الشرقية ليل الإثنين، واستمرت حتى فجر الثلاثاء، وأشارت إلى وجود بعض الجرحى في الأحداث.

وقال بيان أصدره مقرر لجنة أمن الولاية لواء شرطة عادل جمال محمد حسن، إن لجنة الأمن وقفت ميدانياً على الأحداث، واطمأنت اللجنة على استقرار الأوضاع الأمنية وعودة الحياة لطبيعتها بالمنطقة.

وأكدت اللجنة حرصها على بسط الأمن وتحقيق الاستقرار والمحافظة على النسيج الاجتماعي المترابط بالولاية.

وعبر البيان عن تعازي لجنة الأمن لأسر الضحايا، متمنياً عاجل الشفاء للجرحى.

إلي ذلك قالت مصادر متطابقة لـ “سودان تربيون” أن الأوضاع تمضي نحو التأزيم وتنذر بإنفلات حال لم تسارع السلطات لإحتواء الموقف بعد أن استنفرت قبيلة اللحويين الجواميس، الثلاثاء، منسوبيها بمنطقة الفشقة الذين قطعوا طريق القلابات القاري.

وبحسب ذات المصادر فإن الأحداث بدأت يوم الإثنين في قرية الحمراء، عندما أحرق منسوبي قبيلة الهوسا الذين يمتهنون الزراعة منازل لرعاة من قبيلة اللحويين الجواميس، ما أسفر عن مصرع 14 شخصا وعدد من المصابين.

واستقبل مستشفى مدينة القضارف التعليمي عدد من القتلى والمصابين.

وأوضحت المصادر أن النزاع بين المجموعتين يعود إلى احتجاج الهوسا على تمدد رعاة اللحويين واستقرارهم قرب غابة بالمنطقة استغلوها لرعي ماشيتهم.

وأضاف أن النزاع بين الجانبين قديم وسبق أن وقعت مناوشات بينهما لكن المعالجات الحكومة الضعيفة قادت إلى تفاقم الأوضاع بين القبيلتين.

 

سودان برس+وكالات

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى